من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأحد 22 أكتوبر 2017 06:54 مساءً
حوارات واستطلاعات

أكاديميون و زوار يتحدثون لـ "أورينت جورنال" عن معرض حضرموت الأول للاختراع

أورينت جورنال - المكلا : خاص / تصوير: أحمد باطرفي الأربعاء 28 ديسمبر 2016 06:35 مساءً

تحت شعار "لنرسم رؤية مستقبل حضرموت التنموية" أقامت مؤسسة حضرموت للاختراع وبرعاية كريمة من محافظ حضرموت اللواء احمد بن بريك، "معرض حضرموت الأول للاختراع" للفترة من 26 إلى 28 ديسمبر الجاري، بمشاركة أكثر من "170" مخترع من داخل حضرموت وخارجها، "أورينت جورنال" ألتقت عدد الاكاديميين و رجال الأعمال و المسؤولين والمشاركين وزوار في المعرض، فكانت الدهشة و الانبهار واضحه في محياهم في معرض حضرموت الأول للاختراع.
 



بادرة طيبة من مؤسسة حضرموت للاختراع 

قالت أستاذة الكيمياء بكلية التربية مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن وعضو لجنة التحكيم في معرض حضرموت الاول للاختراع الدكتورة رخصانه  محمد اسماعيل أن المعرض بادرة طيبة من مؤسسة حضرموت للاختراع،  والذي نشد على أيديهم وجهودهم، كنت أتمنى أن يأتي المعرض و الوضع الأمني والسياسي مستقرا في اليمن ليكون حاضنة لكل ابناء الوطن العربي، مشيرة أن "170" مشارك ليس بقليل، ولديهم أفكار خلاقة وبحاجة إلى من يأخذ بهم ليترجموا أفكارهم إلى واقع ومشاريع تطبيقية ليستطيعوا تحقيقها، حتى ننهض بالوطن والامة ونقدم نماذج متميزة.

و وجهت الدكتورة "رخصانة" رسالة إلى السلطة المحلية بحضرموت باستمرار دعمهم واهتمامهم بمؤسسة حضرموت للاختراع وكذا على تجار ورجال الأعمال في حضرموت أن يخصصوا جزء من أرباحهم لدعم هؤلاء المبدعين وأن يعملوا يد بي معهم حتى نرتقي بالعلوم والتقنية.




إعجاب بالعروض المقدمة من المخترعين 

وعبر عضو مجلس إدارة غرفة وصناعة حضرموت ومدير مجمع هائل سعيد أنعم صالح عميّر عوض مجلس عن شكره  لمؤسسة حضرموت للاختراع، لما شاهده في المعرض، من التنظيم والترتيب وكذا العروض المقدمة من المشاركين، 
حيث تفاجأ بعروض المشاركين من أبناء حضرموت والتي أعتبرها مخفية علينا جمعيا، مبدئا أسفه  من عدم تقدير هذه الكفاءات، وأضاف  أن المواهب الصغيرة لو كانوا في بلد غير اليمن كانوا برزوا في أكبر المحافل، نحن نفتخر بهم و إن شاء الله نراهم في مواقع أكبر ونتمنى لهم الدعم من كل الجهاتت الرسمية أو رجال الأعمال أو المؤسسات.

أفكار تحل مشاكل المجتمع

بدوره أشاد مدير صندوق تنمية المهارات بحضرموت نبهان بن نبهان بالمعرض من الاختراعات متنوعة التي تحل مشاكل في المجتمع وسيكون لها أثر طيب في المستقبل في وطننا، ولفت إلى أن الشباب هم ضمان المستقبل، وعلى الجهات الحكومية والخاصة تقديم الدعم لها حتى يكون مستقبل حضرموت مشرقا.

أول معرض يحضره في اليمن

مدير مدراس حضرموت العالمية الأستاذ محمد علي  قال بأن هو أول معرض في اليمن للاختراع يراه، متنميا من القائمين عليه الاستمرار في إقامة المعارض، ويتساءل الأستاذ "بانافع" هل هذه الافكار مستوحاة من كتب مناهج التعليم؟!  حيث أنه تفاجأ بالأفكار المقدمة في المعرض ويتطلع إلى أمل كبير في مدينة المكلا.

حضرموت شاملة و نيرة

وأكد المهندس نواف باقروان مدير البرامج في مؤسسة مبادرة الشباب  أن حضرموت شاملة ونيرة وتحمل عقول رائعة جيدا، ورأينا الاختراعات المتميزة، ويقول "باقروان" بأنه يفتخر بوجود هذه الكوكبة في حضرموت وتحت قيادة مؤسسة حضرموت للاختراع، موجها دعوته لكل التجار ورجال الأعمال إلى طرح أيديهم بيد العقول النيرة بحيث يكون الفكرة مع الماس.

تجربة أولى 

وقال مدير ثانوية الصديق بالديس الشرقية الاستاذ ماهر عبدالرحيم باوزير أن المعرض تجربة أولى واتمنى أن يتم استيعاب جميع ابناء حضرموت في المعرض في المرة المقبلة، وكذا التركيز على أبناء حضرموت، وأضاف أن على السلطة المحلية بحضرموت ان تهتم بالتعليم، موجهاً دعوته لرأس المال الحضرمي الى التوجه لدعم المخترع الصغير باحتوائهم وتقديريهم بالدعم لإنجاح مشاريعهم.

المزيد في حوارات واستطلاعات
في غرفة الإسعاف في مستشفى الكويت – المرفق العام الوحيد في صنعاء الذي يقدم الخدمات للعموم مجاناً – يستمر العشرات من الموظفين في العمل على الرغم من أنهم لم
المزيد ...
ظاهرة الزواج المبكر في اليمن.. الجريمة الأكثر فتكاً بالفتيات الصغيرات والتي انتشرت بصورة جنونية مع تدهور الأوضاع الاقتصادية وضياع الجانب الإنساني من أولياء
المزيد ...
 أيام قلائل تفصلنا عن واقعة الحدث الكروية الحضرمية  في النهائي المرتقب والمنتظر لجميع عشاق الرياضة ومتابعيها على المستوى المحلي والخارجي الذي يجمع بطلي
المزيد ...
  في حوار سياسي مطول مع يومية صحفية "عدن الغد" الورقية يتحدث الرجل عن عدد من الملفات السياسية الهامة بينها وضع حضرموت والمجلس الانتقالي وعلاقة إدارته بالحكومة
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها