من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأربعاء 22 مارس 2017 08:26 مساءً
مجتمع مدني

تواصل فعاليات مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي بعدن

أورينت جورنال - عدن : رعد الريمي الخميس 08 ديسمبر 2016 11:00 صباحاً

تتواصل فعاليات وأنشطة حملة ''16 يوم المناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي''التي تنظمها لجنة الإنقاذ الدولية بالشراكة مؤسسة جداريه للتنمية والإعلام ،حيث جرى تنظيم فعاليات الـ 16 في محافظة عدن، والهادفة  إلى مناهضة العنف القائم على نوع الجنس، والتي تنزامنت مع فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة واليوم العالمي لحقوق الإنسان في الفترة من 25 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 10 كانون الأول/ديسمبر.

ورمزت الفعاليات إلى تسخير(16)يوما لرفع الوعي العام من خلال عدة فعاليات ،وبرامج مجتمعية، وورش عمل، ويوم  مفتوح، ومسرح للدمى، وندوات ثقافية، هدفت إلى حشد الناس للمتضامن لمناهضة هذا النوع من العنف، الذي يستشري في المجتمع بهدف إحداث تغيير لصالح النساء والفتيات في محافظة عدن بمديرياتها الثمان.

وقالت مسؤولة النوع الاجتماعي في لجنة إنقاذ الدولية إخلاص الرشيد، إن الفعالية التي جرى تنظيمها هي عبارة عن فعاليات الـ16 لمناهضة العنف ضد النوع الاجتماعي والتي تقام منذ عام 1991م على مستوى العالم، والذي وتحتفي بها جميع المنظمات العالمية، واضافت أننا نحن في لجنة الإنقاذ الدولية أول مرة ننفذ هذه الفعاليات والتي هدفت إلى نشر الوعي ضد العنف ضد النوع الاجتماعي، ومحاولة تقليله في المجتمعات بصفة عامة، حيث جرى تنفيذها بمعية مؤسسة جداريه للتنمية  و الإعلام  والتي بدأت في 25 نوفمبر الى 10 ديسمبر.

وتحدث المدير التنفيذي لمؤسسة جداريه للتنمية والإعلام حليمة محمد، إن فعالية اليوم المفتوح المتزامنة مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النوع الاجتماعي والذي شمل اليوم المفتوح للعديد من الفعاليات، كان أهمها مسابقة (أمـــان) التي تضمنت الشعر، و المسرح، والغناء والتي رمزت بمجملها إلى رفض العنف في رسائلها.

وقالت "حليمة محمد" ان اليوم المفتوح احتوى على الحفل الفني الذي احياه الفنانان أيمن الجيلاني و معتز مصلح وقدمة الفنان رائد طه وكذا جناح خاص لبصمة اليد على اللوح كتعبير من الحضور لتضامنهم ضد العنف.

وأضافت "حليمة" ، قد مضينا نحن  في مؤسسة جداريه للتنمية والإعلام في فعاليات الـ16 برفقة لجنة إنقاذ الدولية، بهذه الفسحة والمشاركة التي أتاحت لنا القرب من المجتمع والذي لا يسعنا إلا بتقديم جزيل الشكر لهم وخاصة في موضوع  العنف وتداعيات الحرب فيه قائمة والمكتظ بأمثال هذه الانتهاكات والتمييز ضد المرأة.

وتابعت "حليمة" ان الجميل الذي لمسته اليوم في فعالية اليوم المفتوح الذي جرى تنظيمه في حديقة فن سيتي في مديرية صيره، هو البسمة رغم ما تعانيه الناس من أوضاع اقتصادية صعبة ووضع أمني متأزم وهي محتاجة أن تنطلق وان تجد مكان يجمعها ووجود الناس يدل على الناس تحب أن تفرح رغم ما تعانيه .

وأردفت أن الحملة تركزت على عديد من الأنشطة بدأت بالأمسية والتي تم فيها استضافة الإعلامية المخضرمة رضية شمشير والذي تناولت عدة قضايا كان أهمها معالجة العنف الممارس على المرأة من قبل المجتمع والذي جرى خلال الورقة الذي قدمتها الأستاذة رضية إسقاط كثير من الأمثلة التي تمارس فيها العنف من قبل الناس على المرأة ودعت إلى تفادي أمثال هذه النماذج بالإضافة إلى ورشتين تدريبين لطلاب المدارس في دار سعد والشيخ عثمان، وجرى اختيار هذه المنطقتين لما وجدنا فيهما من عنف بشكل أكبر من بقية المديريات وفقاً للإحصائيات الأخيرة وإلى مسرح دمى سوف يجري تقديمه في مكان مفتوح كلون من ألوان التفاعل مع المجتمع وأخرى في مقر لجة إنقاذ الدولية.

 

 

المزيد في مجتمع مدني
دشنت بقاعة معهد نماء حضرموت بمدينة المكلا دورة تدريبية لمعلمات محو الأمية وتعليم الكبار ينفذها الصندوق الاجتماعي للتنمية.   تستهدف مناطق مدينة المكلا تقدمها
المزيد ...
أثناء زيارة الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت للشبكة استجابة للأعمال الإنسانية قام رئيس الاتحاد "أحمد باجبير" برفقة الأمين العام "راشد باصريح" اليوم بزيارة لمكتب
المزيد ...
التقى الدكتور "سالم فرج بامسعود" رئيس مركز حضرموت للعلوم الطبيعية والتطبيقية بمؤسسة حضرموت للاختراع خلاله زيارته لجمهورية السودان بالشيخ  "محمد عبود باعبود"
المزيد ...
في تباشير الايام الأولى من العام الميلادي الجديد 2017م ومع نسائم ليالي الربيع الباردة التي يتميّز بها وادي حضرموت في ليلة جميلة غراء ليلة الخميس , غردت على نسائمها
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها